ماهي هندسة الميكاترونكس ؟ كل ماتحتاج معرفتة عن هندسة الميكاترونكس

الميكاترونيكس (الميكاترونيك ) هو مجال هندسي شامل لعدة تخصصات حيث تجمع ما بين الهندسة الميكانيكية والكهربائية وعلوم الحاسب الآلي ونظم التحكم

افكار رائعة لمشاريع التخرج في هندسة الميكاترونكس 2015

العديد من طلاب الهندسة يصل الى السنة الاخيرة ثم يحتار في اختيار مشروع التخرخ . طلاب الميكاترونك بالذات لان القسم يشمل معظم الاقسام الهندسية كالميكانيك و الكهرباء والكترونيات .لغرض خدمة الطلاب اقدم لكم عدة افكار لمشاريع التخرج العامة والاخص لهندسة الميكاترونك. مشاريع متخصصة في الربوت الالى

هل هندسة الميكاترونيك صعبة ام سهلة ؟؟

كثيرمن الطلاب خاصة الطلاب الذين يريدون ان يدخلوا مجال هندسة الميكاترونيك في الجامعة يستفسروا عنما اذا كانت هندسة الميكاترونكس صعبة ام سهلة ؟ يعود هذا التخوف الى اقترانها كثيرا بهندسة الميكانيك والتى تعد من اقوى المجالات الهندسية واشدها صعوبة !!

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015

ماهو ال PIC microcontroller وكيفيه برمجتة شرح بالغة العربية

الميكروكونترولر


 

الميكروكنترولر هو كومبيوتر تم تنفيذه فى دائرة متكاملة مفردة ( واحدة ) و بالاضافة الى المكونات الموجودة بالمعالج الصغير ( الميكروبروسسور ) فان الميكروكونترولر يحتوى ايضا على بعض من المكونات المحيطية ( الطرفية ) :
ذاكرات 
مؤقتات 
معدلات عرض النبضة (PWM)
محولات من تشابهى الى رقمى (ADC)
محولات من رقمى الى تشابهى (DAC)
وسائل ربط متوازى للدخل و الخرج Parallel I/O interface
وسائل ربط للاتصال المتوالى الغير متزامن (UART)
وسائل الربط للاتصال المتوالى المتزامن (SPI, 12C, and CAN)
متحكمات ذاكرات الوصول المباشر للذاكرة (DMA)
دوائر الربط مع مكونات الذاكرة 
برامج التصحيح لدعم الأجهزة( العتاد )
.
منذ بدء ظهور الميكروكونترولر فانه يستخدم تقريبا في كل التطبيقات التي تتطلب قدرا من الذكاء.
فهو يستخدم كمتحكم فى اجهزة العرض ، والطابعات ، لوحات المفاتيح وأجهزة المودم ، وبطاقات شحن الهواتف والكومبيوتر الكفى والأجهزة المنزلية مثل الثلاجات والغسالات ، وأفران الميكروويف .كما أنه يستخدم للتحكم في تشغيل المحركات والآلات في المصانع.
وواحدة من أهم تطبيقاته هو التحكم فى السيارات.لدرجة انه فى السيارة الفخمة يمكن استخدام أكثر من 100 ميكروكونترولر.واليوم فان معظم المنازل بها واحدا أو أكثر من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية والتى تعمل بالميكروكونترولر .ومنتجات من هذا النوع تسمى بالانظمة المتضمنة embedded systems.

لمتابعة دروس الميكروكنترولر مقدمة من بها راضي
المحاضرة الاولى 


المحاضرة الثانية